أبوظبي في 28 ديسمبر أطلق مختبر الفحص المركزي التابع لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، خدمة "فحص متبقيات الهرمونات في الأدوية والأغذية والمكملات الغذائية" لدعم شركائه من الجهات الرقابية والقطاع الخاص.

أبوظبي في 28 ديسمبر أطلق مختبر الفحص المركزي التابع لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، خدمة "فحص متبقيات الهرمونات في الأدوية والأغذية والمكملات الغذائية" لدعم شركائه من الجهات الرقابية والقطاع الخاص.

 

وصرح المهندس عبد الله حسن المعيني المدير التنفيذي لقطاع مختبر الفحص المركزي بمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة قائلاً: طوّر مختبر الفحص المركزي قدرات فحص متبقيات الهرمونات في أنواع محددة من المواد الغذائية والأدوية الطبية والمكملات الغذائية. وتهدف هذه الخدمة كغيرها من الخدمات التي يقدمها مختبر الفحص المركزي إلى تحسين جودة الحياة وسلامة وسعادة المجتمع في إمارة أبوظبي، واستكمال مسيرة الإبداع التي ينتهجها المجلس، من خلال توفير الخدمات التي تعزز صحة وسلامة المستهلك.  إذ أن نوعية وسلامة الغذاء والدواء يلعبان دوراً هاماً ومباشراً في صحة المستهلك، فإضافة قدرة فحص متبقيات الهرمونات في المواد الغذائية والأدوية الطبية والمكملات الغذائية يساهم في دعم مبادرات شركاء المجلس من الجهات التنظيمية والرقابية في التحقق من سلامة الغذاء والدواء المتداولين في أسواق إمارة أبوظبي".
وأضاف المعيني قائلاً:" تم تحديد القائمة الأولية من الهرمونات التي يتم فحصها بالتعاون مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، شريك المختبر الإستراتيجي، حيث تضم القائمة فحص متبقيات هرمونات "ديكساميثازون، والتستوستيرون، والبروجستيرون، وأسيتات ترينبولون، ميلينجيستيرول ، وإستراديول، وزيرانول"، لأن هذه تعتبر الهرمونات الأكثر استخداماً في المنتجات الغذائية وأيضًا من قبل الرياضيين، ووجودها يسبب مشاكل صحية كثيرة كأمراض السكر والسمنة والإرهاق المزمن وفقدان الشهية إلى جانب تقلب المزاج والاكتئاب، كما تشكل بعض حالات الإصابة بإمراض سرطانية مرتبطة بالهرمونات مصدر قلق كبير على مستوى العالم.

وأكد عبد الله المعيني أن خدمة الفحوصات الجديدة فعّالة حاليًا، وأنها تعتمد على أحدث الأجهزة المخبرية وأكثرها تطوراً في هذا المجال لتقديم أدق النتائج بسرعة وكفاءة عاليتين. 
صرحت سعادة د.مريم حارب السويدي المدير التنفيذي لقطاع الرقابة بهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية : 
" نقدر الجهود المبذولة لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة في سعيهم لتلبية احتياجات وطلبات الجهات الحكومية من خدمات الفحص المخبري ومنها تطوير فحص متبقيات الهرمونات، وذلك انطلاقا من الشراكة المميزة والتنسيق المستمر بين هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، حيث يعتبر فحص متبقيات الهرمونات في المواد الغذائية من الفحوصات المهمة لدى الهيئة وتطويرهذه النوعية من الفحوصات يعزز العمليات الرقابية ويساهم في تحقيق هدف الهيئة نحو تطوير قطاع ذو تنمية مستدامة في مجال الزراعة والسلامة الغذائية بما يحقق المزيد من الرخاء والرفاهية للمجتمع".
يذكر أن مختبر الفحص المركزي يقدم خدماته للجهات التنظيمية والرقابية والقطاع الصناعي في مجالات عدة مثل فحوصات السلامة والجودة للمنتجات الغذائية والمياه والمشروبات والفحوصات البيئية بالإضافة إلى مستحضرات التجميل والأدوية والأجهزة الطبية ومواد البناء، كما يخدم المختبر المركزي شركاؤه من القطاع الصناعي من خلال خدمات البحث العلمي والاستشارات وخدمات التدريب التخصصي وإصدار شهادات المطابقة.


المصدر

أخر تحديث7 فبراير 2022
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد