حيث أن عملية توحيد الوثائق الفنية (معايير فنية، أدلة إرشادية...إلخ)، توفر مرجعية متوافق عليها بين جميع الشركاء المعنيين، وتساهم في تسهيل عملية التبادل التجاري ونقل التكنولوجيا، بين جميع أصحاب المصلحة، كالجهات التنظيمية المعنية، والقطاعين التجاري والصناعي.
يعرف مصطلح تقييم المطابقة، وفقا للمواصفة الدولية ISO/IEC 17000 على أنه "إثبات مطابقة المنتج أو العملية أو النظام الفرد أو الجهة لمتطلبات محددة"، وتضم جهات تقييم المطابقة، مختبرات الفحص والمعايرة والمختبرات الطبية وجهات التفتيش وجهات منح الشهادات.
وتهدف إدارة خدمات جهات تقييم المطابقة للتأكد من أن جهات تقييم المطابقة العاملة في إمارة أبوظبي تلبي المتطلبات الإلزامية الصادرة عن الجهات التنظيمية، ورفع مستوى هذه الجهات لتأهيلها للحصول على الاعتراف المحلي والدولي، من خلال تنظيم برامج اختبارات جدارة وورش تدريبية متخصصة. مما يؤدي في النهاية إلى تخفيض العوائق الفنية أمام حركة التجارة وتعزيز الثقة بالخدمات المقدمة من جهات تقييم المطابقة العاملة في إمارة أبوظبي.
برامج المطابقة
برنامج المطابقة هو وثيقة فنية تحدد المتطلبات الخاصة بالمنتجات أو الأفراد لاستيفاء معايير ومواصفات محددة للمعاييرواللوائح الفنية والاشتراطات التنظيمية ذات الصلة. ويتم تطوير برنامج المطابقة بالتعاون مع الجهات التنظيمية والصناعية، ويتضمن إشتراطات مهنية ومعايير فنية تحدد الأداء والجودة والسلامة لمختلف المنتجات والمهن والأنظمة بحسب احتياجات سوق إمارة أبوظبي. ويصدر عن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة برامج المطابقة في مجالات مطابقة خدمات الأفراد والمنتجات.
يقوم مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ومن خلال برامج مطابقة السلع بالعمل مع الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين العام والخاص بتحديد المعايير والمتطلبات الفنية الواجب توافرها في أنواع محددة من السلع بهدف التحقق من سلامة هذه السلع أو من كفاءة أدائها أو جودتها، ويتم تحديد السلع بناءً على احتياجات القطاعين العام والخاص.
برامج مطابقة خدمات الافراد
يتولى مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بالتعاون مع الجهات المعنية في إمارة أبوظبي والقطاعات الخاصة والأكاديمية المختلفة بتطوير برامج مطابقة لخدمات الأفراد بناءً على الاشتراطات المهنية والمتطلبات المتعلقة بالصحة والسلامة والأداء والبيئة المعتمدة من الجهات التنظيمية في إمارة أبو ظبي، حيث يتضمن برنامج المطابقة الكفاءات والقدرات والمهارات الواجب توافرها في الفرد لمزاولة مهنة أو حرفة معينة.
إدراة خدمات المواصفات
يقوم المجلس من خلال إدارة خدمات المواصفات بالمساهمة في حوكمة منظومة الموصفات على مستوى الإمارة، وذلك عن طريق تبنى منهجية عمل تضمن اشراك جميع الشركاء المعنيين من القطاعيين الحكومي والخاص بالإضافة إلى القطاع الأكاديمي.
تتولى إدارة خدمات المواصفات المهام التالية:
• قيادة عمليات توحيد ومواءمة الوثائق الفنية على مستوى إمارة أبوظبي في ضوء الأهداف الإستراتيجية المعتمدة للمجلس.
• إبداء الرأي في مشاريع المواصفات القياسية واللوائح الفنية الإماراتية.
• رفع مستوى الوعي العام داخل الجهات الحكومية والقطاع الخاص بأهمية المواصفات والجودة والمطابقة.
• يساهم المجلس بالتعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في تطوير المواصفات القياسية الإماراتية، من خلال اقتراح الوثائق الفنية المعتمدة لدراسة إمكانية تبنيها على المستوى الاتحادي.
قام مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بتشكيل لجنة فنية دائمة (لمعايير أبوظبي الفنية) بهدف دعم عملية حوكمة منظومة المواصفات على مستوى الإمارة، من خلال التوصية باعتماد الوثائق الفنية المعنية والتي تضم في عضويتها ما يزيد عن 25 جهة معنية ذات العلاقة بأعمال المجلس.
وتقوم اللجنة من خلال مجموعات العمل التابعة لها بوضع أولويات احتياجات المواصفات في إمارة أبوظبي وتعزيز التوافق على استخدام المواصفات الإماراتية والمواصفات الدولية في جميع القطاعات المختلفة بما فيها القطاع الصناعي.