أبوظبي 28 أبريل 2023، أصدر مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة خلال الربع الأول من العام الجاري 2328 شهادات مطابقة خدمات الأفراد وتجديد 2975 شهادة أخرى و 84 شهادة مطابقة منتج وتجديد 60 شهادة أخرى بالإضافة الى إصدار 12 شهادة تسجيل منتج فيما تم إصدار ت 35 تراخيص لاستخدام علامة الثقة وتجديد 27 ترخيصاً اخراً وذلك حسب نتائج تقرير الربع الأول لخدمات المطابقة والمواصفات التي يقدمها المجلس.

وأكد سعادة بدر خميس الشميلي المدير التنفيذي لقطاع خدمات المطابقة والمواصفات بالمجلس حرص المجلس على تعزيز شراكاته الاستراتيجية مع القطاعين الحكومي والخاص وذلك من خلال تطبيق معايير وأنظمة الجودة لضمات التزام المنتجات والافراد بها وذلك بهدف تعزيز مستوى سلامة وجودة المنتجات ورفع القدرة التنافسية لإمارة أبوظبي إقليمياً ودولياً. 
 
ورصد التقرير نتائج الاجتماع ال 44 للجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية الذي عقد خلال الربع الأول من العام الجاري حيث تم مناقشة وثيقة فنية لبرنامج صحي تقدم بطلبه مركز أبوظبي للصحة العامة ومخرجات دراسة قياس أثر تطبيق برنامج مطابقة الافراد لسائقي ومشرفي الحافلات المدرسية حيث انخفضت الحوادث المتسببة بها الحافلات بنسبة 56 % خلال الفترة من 2016 الى 2022.

وذكر التقرير أن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة اعتمد معايير أبوظبي الفنية لبيئة عمل نشطة التي تهدف الى تعزيز ممارسة النشاط البدني والرياضة في المؤسسات وجهات العمل وذلك لتحسين صحة موظفيهم وخلق مجتمع نشط والذي تقدمت به دائرة تنمية المجتمع - أبوظبي ومجلس أبوظبي الرياضي بهدف تعزيز ثقافة النشاط البدني في العمل وتعزيزها من خلال تطبيق ممارسات رائدة وغرس ثقافة النشاط البدني في بيئة العمل لما لها من تأثير على صحة وإنتاجية الموظف.  
ودشن المجلس خلال الربع الأول من العام الجاري خدمة إصدار شهادة مطابقة خدمات الأفراد من خلال مراكز الاختبار المفوضة من قبله وذلك تطبيقاً لأهداف برنامج أبوظبي لتجربة متعامل بلا جهد 2022 الذي تنفذه هيئة أبوظبي الرقمية حيث تم تفويض 16 مركز اختبار لتقييم خدمات الأفراد على مستوى إمارة أبوظبي في عدة مجالات منها الكهرباء والبناء والتشييد والنقل المدرسي والصحة العامة وإدارة النفايات وغيرها.
وفي إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الجهات الحكومية بحث المجلس مع مركز أبوظبي للصحة العامة سبل تعزيز التعاون المشترك والشراكة بين الجانبين من خلال اعداد برامج مطابقة معنية بمجالات الصحة العامة بهدف خلق بيئة صحية امنة في امارة ابوظبي.
وفي السياق ذاته بحث المجلس مع وزارة الطاقة والبنية التحتية سبل تعزيز التعاون المشترك لدراسة استخدام الدليل الإرشادي المحدث لمواصفات البنية التحتية للخدمات في الإمارة لتعزيز المفاهيم الهندسية للطرق ودعم المعايير التنافسية العالمية في منظومة الطرق الاتحادية.

وقد شارك قطاع خدمات المطابقة والمواصفات بالمجلس في الدورة ال 48 لمعرض الشرق الأوسط للطاقة 2023 الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 7 الى 9 مارس الماضي وذلك بهدف ترويج وتسويق 13 برنامج مطابقة ومواصفات في مجالات الطاقة. 
وقدم المجلس أمام أكثر عن 900 جهة دولية موردة في مجالات الطاقة برامج مطابقة في مجالات منتجات البنية التحتية العامة ومنتجات البناء المستدام ومعدات تكييف الهواء ومنتجات البناء والتشييد وأنظمة شواحن الطاقة بالإضافة الى برامج مطابقة خدمات الافراد العاملين في مجال الطاقة بما يضمن استيفائهم للمعايير والمتطلبات المهنية لكفاءاتهم وقدراتهم ومهاراتهم لممارسة مهنتهم في مجال المهن الكهربائية والطاقة.  

ونظم قطاع خدمات المطابقة والمواصفات ورشة عمل بشأن إطلاق خدمة " تعيين المختبرات المرجعية العاملة في امارة ابوظبي" والتي تهدف الى الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة من قبل المختبرات أو الجهات العاملة في الامارة من خلال اتباع أفضل الممارسات الدولية والوثائق الفنية الصادرة بهذا المجال.

وتم خلال الورشة التي شارك فيها أكثر عن 60 شخصاً يمثلون 50 مختبراً عاملاً في إمارة أبوظبي تقديم شرح عن كيفية تقييم واختيار المختبرات المرجعية من خلال المقارنات المعيارية بين المختبرات بحيث يتميز المختبر المرجعي بكونه أعلى مرجعية في الامارة في مجال التعيين المحدد.
 

المصدر

أخر تحديث7 فبراير 2022
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد