"أبوظبي 20مايو 2024" احتفل مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ممثلاً بمعهد الإمارات للمترولوجيا، بالشراكة والتعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، باليوم العالمي للمترولوجيا في مدينة مصدر تحت عنوان "نحن نقيس اليوم من أجل غد مستدام " مؤكدًا الأهمية الحاسمة للمقاييس في تحقيق التنمية المستدامة وضمان جودة المنتجات والخدمات، تأتي هذه الفعالية بحضور عدد من الجهات والشخصيات البارزة في مجال المترولوجيا والقياسات، ومشاركة عدد من ممثلي القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى خبراء ومختصين وأكاديميين في مجال المترولوجيا.

تهدف احتفالية اليوم العالمي للمترولوجيا إلى تسليط الضوء هذا العام على فرص القياس العديدة التي تساهم في إنشاء اقتصاد وبيئة مستدامة والتزام المجلس وشركائه بتعزيز الجودة والاعتماد على أفضل المعايير في مجال المترولوجيا من خلال استخدام التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي لتعزيز الدقة والموثوقية في عمليات القياس، ليتم تبادل المعرفة والخبرات خلال جلسات النقاش والحوار والندوات التي تحتضنها جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، حيث يقدم الخبراء والمتخصصون خبراتهم وتجاربهم في مجال المترولوجيا، لتعزيز التعاون والابتكار في هذا المجال الحيوي.

تعد المقاييس أساسًا أساسيًا للصناعة والتجارة العادلة والابتكار والحماية الصحية والبيئية، والتزام الإمارات بتطوير قدراتها وتعزيز الجودة والمعايير المتقدمة، حيث تحظى بتقدير عالمي في مجال المترولوجيا، ويعتبر معهد الإمارات للمترولوجيا واحدًا من الأذرع الهامة في تحقيق ذلك، من خلال  تطوير القدرات المحلية وتعزيز البحث العلمي والابتكار في مجال المترولوجيا، حيث تتبنى توضح الأهمية الحاسمة للمقاييس في تعزيز التنمية المستدامة وضمان جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها الدولة، وتعد الإمارات في عام الاستدامة رائدة في مجال تحقيق التنمية المستدامة، وتسعى جاهدة للحفاظ على البيئة وتعزيز الجودة والابتكار في جميع القطاعات.

الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا فرصة ثمينة لتوعية الجمهور بأهمية المترولوجيا (المقاييس) والتركيز على تعزيز القدرات والتقنيات المتقدمة، مما سيساهم في بناء شراكات وتعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص بالإضافة  الى الجهات الأكاديمية لتحقيق تطور مستدام واقتصاد قوي، وأعرب المشاركون عن تفاؤلهم وتطلعهم إلى مستقبل مشرق لمجال المترولوجيا، حيث يتوقعون المزيد من التقدم والابتكارات المستدامة، لتطوير وتعزيز القطاع الصناعي والتكنولوجي المتقدم، ولتحقيق رؤية استراتيجية للابتكار والتنمية المستدامة، وبضرورة التركيز على الجودة وتطوير المقاييس في جميع القطاعات. 

 وصرح سعادة سعيد المهيري المدير التنفيذي لمعهد الإمارات للمترولوجيا قائلاً:" أن الاحتفال باليوم العالمي للمقاييس يسلط الضوء على أهمية تبني القياسات الدقيقة في مختلف المجالات، مثل البيئة، والطاقة، والصناعة والتجارة، وأن المقاييس تسهم في تحسين جودة حياة الأفراد وتشجيع التنمية المستدامة على المستوى العالمي،  مؤكدًا على أن المقاييس تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز الابتكار وتنمية الاقتصادات المستدامة، وأن دولة الإمارات العربية المتحدة تولي أهمية كبيرة لتعزيز قدراتها في مجال المترولوجيا وتطبيقاتها العملية، والالتزام بتعزيز البحث العلمي وتبني التكنولوجيا المتقدمة لتحقيق تقدم مستدام وتعزيز التنمية الشاملة في الدولة وعلى المستوى العالمي.


من جهتها، أكدت سعادة الدكتورة فرح الزرعوني، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المواصفات والتشريعات في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، أن الوزارة تؤمن بقدرة المنظومة الوطنية للبنية التحتية للجودة في دولة الإمارات على دعم الاستدامة في القطاع الصناعي والتكنولوجي وتحفيز الابتكار للوصول الى منتجات أكثر تنافسية. ويأتي شعار اليوم العالمي للمترولوجيا " نحن نقيس اليوم من أجل غد مستدام " لتعزيز الدور الرئيسي للقياس في منظومة الاستدامة. وتوفير قاعدة علمية يتم الاستناد إليها لاتخاذ القرار الصحيح بالاستناد إلى البيانات وتطوير السياسات في مجال الاستدامة.
 
ويأتي دور وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لوضع الخطوط الرئيسية لمتطلبات القياسات الدقيقة في قطاعات الصناعة والرعاية الصحية والبيئة من خلال التشريعات التي يتم إعدادها من خلال الوزارة وشركائها، ودعم وتوحيد مفاهيم الإنتاج الصناعي المستدام من خلال مواءمة المواصفات، مع أفضل الممارسات الدولية.
 
كما استضافت الوزارة مؤخرا بالتعاون مع هيئة التقييس الخليجية ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، أعمال المنتدى الخليجي الثاني للمترولوجيا، بحضور 220 مشارك من المسؤولين والخبراء المحليين والدوليين لمناقشة دور القياس في تعزيز الاستدامة في القطاع البيئي والصناعي، من خلال الاطلاع على أحدث التطورات والابتكارات في مجال المترولوجيا (علم القياس) وتحفيز الابتكار للوصول الى منتجات أكثر تنافسية.

المصدر

أخر تحديث7 فبراير 2022
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد